باب حروف من الهمز وقعت في الرسم على غير قياس
والهمز الأول في المرسوم قل ألف سوى الذي بمراد الوصل قد
سطرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كل همزة وقعت أول كلمة
كانت الكلمة اسما أو فعلا أوحرفا فإنها رسمت بالألف
|
القلم 45
|
وأملى
|
وأملى لهم
|
-
|
(ءادم )
, (ءازر) , (وإبرهيم ) , (وإذا) , (أولاء) , (وأولئك)
|
حيث وقع في القران
|
فهؤلاء بواو يبنؤم به ويا ابن أم فصله كله سطرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
اصله : يا ابن أم
رسمت الثلاث الكلمة متصلات
|
طه 94
|
يبنؤم
|
قال يبنؤم لا تأخذ
|
كتب مفراد لخلوة من حرف
النداء
|
الأعراف 150
|
ابن أم
|
قال ابن أم
|
أئنكم ياء ثاني العنكبوت وفي ال أنعام مع فصلت
والنمل قد زهرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
على رسم الهمزة المكسورة
المتوسطة التى بعد همزة الاستفهام باء
|
العنكبوت 29
|
أئنكم
|
أئنكم لتأتون الرجال
وتقطعون
|
الأنعام 19
|
أئنكم
|
أئنكم لتشهدون
|
|
فصلت 9
|
أئنكم
|
أئنكم لتكفرون بالذى خلق
|
|
النمل 55
|
أئنكم
|
أئنكم لتأتون الرجال شهوة
|
|
كتبت بغير ياء
|
العنكبوت 29
|
إنكم
|
إنكم لتأتون الفحشة
|
وخص في أئذا متنا إذا وقعت وقل أئن لنا يخص في الشعرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بالرسم بالياء
|
الواقعة 47
|
أئذا متنا
|
يقولون أئذا متنا
وكنا
|
وكتبوا بالياء
|
الشعراء 41
|
أئن لنا
|
لفرعون أئن لنا لأجرا
|
وفوق صاد أئنا ثانيا رسموا وزد
إليه الذي في النمل مدكرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم باثبات الياء الداخلة
عليها
|
الصافات 36
|
أئنا
|
أئنا لتاركوا ءالهتنا
|
النمل 67
|
أئنا لمخروجون
|
أئمة وأئن ذكرتم وأئفكا
بالعراق ولا نص فيحتجرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
أهل العراق رسمت بياء بين
الهمزة والميم
|
التوبة : 12
|
أئمة
|
أئمة الكفر
|
الأنبياء : 73
|
أئمة يهدون
|
||
القصص : 41
|
أئمة ونجعلهم
|
||
القصص : 41
|
أئمة يدعون
|
||
السجدة : 73
|
أئمة يهدون بأمرنا
|
||
أهل العراق رسمت بياء بين
الهمزة والنون
|
يس : 86
|
أئن
|
أئن ذكرتم
|
أهل العراق رسمت بياء
الهمزة والفاء
|
الصافات : 12
|
أئفكا
|
أئفكا ءالهة
|
ويومئذ ولئلا حينئذ ولئن ولام ألف لاهب بدر
الامام سرى
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
أن الهمزة رسمت ياء
|
هود : 66
|
يومئذ
|
ومن خزى يومئذ
|
البقرة : 15
|
لئلا
|
لئلايكون للناس
|
|
الواقعة : 84
|
حينئذ
|
وأنتم حينئذ تنظرون
|
|
الشعراء : 167
|
لئن
|
لئن لم تنته
|
|
مصاحف العثماني رسمت بلام
وألف
|
مريم : 19
|
لأهب
|
لأهب لك
|
وفي أنبئكم واو ويحذف في الر
رءيا ورءيا ورءيا كل الصورى
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كل مصاحف رسمت الهمزة
الثانية المضمومة واوا
|
ال عمران : 15
|
أؤنبئكم
|
قل أؤنبئكم
|
كل مصاحف حذفت الهمزة
الثانية المضمومة واوا
|
يوسف : 43
|
للرءيا
|
للرءيا تعبرون
|
الاسراء : 60
|
الرءيا
|
الرءيا التي
|
|
يوسف : 5
|
رءياك
|
لا تقصص رءياك
|
|
يوسف : 100
|
رءياى
|
هذا تأويل رءياى
|
|
مريم : 74
|
ورءيا
|
أثاثا ورءيا
|
والنشأة الألف المرسوم همزتها
أو مدة وبياء موئلا ندرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسمت بألف بعد الشين في كل
المصاحف
|
العنكبوت : 20
|
النشأة
|
ينشئ النشأة
|
النجم : 47
|
وأن عليه النشأة
|
||
الواقعة : 62
|
ولقد علمتم النشأة
|
||
رسمت بالياء بعد الواو في
كل المصاحف
|
الكهف :58
|
موئلا
|
من دونه موئلا
|
وأن تبوآ مع السوآى تنوأ بها قد
صورت ألفا منه القياس برا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسمت بألف بعد الواو في كل
المصاحف
|
المائدة : 29
|
تبوأ
|
أن تبوأ باثم
|
القصص : 76
|
لتنوأ
|
لتنوأ بالعصبة
|
أنبؤا مع شفعؤا مع دعؤا
بغا فر نشؤا بهود وحده شهرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم بالواو وألف بعدها
|
الأنعام : 5
|
أَنۢبَٰٓؤُاْ
|
أَنۢبَٰٓؤُاْ مَا كَانُواْ
|
الروم : 13
|
شُفَعَٰٓؤُاْ
|
مِّن شُرَكَآئِهِمۡ
شُفَعَٰٓؤُاْ
|
|
غافر : 50
|
دُعَٰٓؤُاْ
|
وَمَا دُعَٰٓؤُاْ
ٱلۡكَٰفِرِينَ
|
|
هود : 87
|
نَشَٰٓؤُاْۖ
|
فِيٓ أَمۡوَٰلِنَا مَا
نَشَٰٓؤُاْۖ
|
جزاؤا حشر وشورى والقعود معا في
الأولين ووالى خلفه الزمرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم بالواو وألف بعدها
|
المائدة : 33
|
جَزَٰٓؤُاْ
|
إِنَّمَا جَزَٰٓؤُاْ
ٱلَّذِينَ يُحَارِبُونَ
|
خلف
|
الزمر : 34
|
جَزَآءُ
|
ذَٰلِكَ جَزَآءُ
|
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
مصاحف
أهل عراق : بواو و الف بعدها
|
طه :
76
|
جَزَآءُ
|
وَذَٰلِكَ
جَزَآءُ مَن تَزَكَّىٰ
|
الكهف
: 88
|
فَلَهُۥ
جَزَآءً ٱلۡحُسۡنَىٰۖ
|
||
رسم
بواو وألف بعدها عند رفع في جميع القرآن سوى التوبة
|
ص : 67
|
نَبَؤٌاْ
|
قُلۡ
هُوَ نَبَؤٌاْ عَظِيمٌ
|
التوبة
: 70
|
نَبَأُ
|
أَلَمۡ
يَأۡتِهِمۡ نَبَأُ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ
|
|
مصاحف
العراق والشام : بواو وألف بعدها
|
فاطر :
28
|
ٱلۡعُلَمَٰٓؤُاْۗ
|
مِنۡ
عِبَادِهِ ٱلۡعُلَمَٰٓؤُاْۗ
|
الشعراء
: 197
|
عُلَمَٰٓؤُاْ
|
عُلَمَٰٓؤُاْ
بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ
|
طه عراق ومعها كهفها نبؤا
سوى براءة قل والعلمؤا عرى
ومع ثلاث الملا في النمل أول
ما في المؤمنين فتمت أربعا زهرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم بالواو وألف بعدها
|
المؤمنون : 24
|
ٱلۡمَلَؤُا
|
فَقَالَ ٱلۡمَلَؤُاْ
|
النمل : 29
|
قَالَتۡ يَٰٓأَيُّهَا
ٱلۡمَلَؤُاْ
|
||
النمل :32
|
قَالَتۡ يَٰٓأَيُّهَا
ٱلۡمَلَؤُاْ أَفۡتُونِي
|
||
النمل : 38
|
قَالَ يَٰٓأَيُّهَا
ٱلۡمَلَؤُاْ أَيُّكُمۡ ٣٨
|
وتفتأ مع يتفيا والبلاء وقل
تظمأ مع أتوكا يبدأ انتشرا
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم
بالواو وألف بعدها
|
يوسف :
85
|
تَفۡتَؤُاْ
|
قَالُواْ
تَٱللَّهِ تَفۡتَؤُاْ تَذۡكُرُ
|
النحل
: 48
|
يَتَفَيَّؤُاْ
|
يَتَفَيَّؤُاْ
ظِلَٰلُهُۥ
|
|
الصافات
: 106
|
ٱلۡبَلَٰٓؤُاْ
|
لَهُوَ
ٱلۡبَلَٰٓؤُاْ ٱلۡمُبِينُ
|
|
الدخان
: 33
|
بَلَٰٓؤاْ
|
بَلَٰٓؤاْمُّبِينٌ
|
|
طه :
18
|
أَتَوَكَّؤُاْ
|
أَتَوَكَّؤُاْ
عَلَيۡهَا
|
|
النمل
: 64
|
يَبۡدَؤُاْ
|
أَمَّن
يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ
|
|
الروم
: 11
|
يَبۡدَؤُاْ
|
ٱللَّهُ
يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ
|
|
الروم
: 27
|
يَبۡدَؤُاْ
|
وَهُوَ
ٱلَّذِي يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ
|
خلاصة
|
رقم
الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم
بالواو وألف بعدها
|
النور
: 8
|
وَيَدۡرَؤُاْ
|
وَيَدۡرَؤُاْ
عَنۡهَا ٱلۡعَذَابَ
|
الشعراء
: 197
|
عُلَمَٰٓؤُاْ
|
عُلَمَٰٓؤُاْ
بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ
|
|
رسم
بالواو وألف بعدها
|
الفرقان
: 77
|
يَعۡبَؤُاْ
|
قُلۡ
مَا يَعۡبَؤُاْ بِكُمۡ رَبِّي
|
ابراهيم
: 21
|
ٱلضُّعَفَٰٓؤُاْ
|
فَقَالَ
ٱلضُّعَفَٰٓؤُاْ
|
|
غافر :
47
|
ٱلضُّعَفَٰٓؤُاْ
|
فَيَقُولُ
ٱلضُّعَفَٰٓؤُاْ لِلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُوٓاْ
|
|
الدخان
: 33
|
بَلَٰٓؤاْ
|
وَءَاتَيۡنَٰهُم
مِّنَ ٱلۡأٓيَٰتِ مَا فِيهِ بَلَٰٓؤاْمُّبِينٌ
|
وفيكم شركاء أم لهم شركا ء شورى وأنباء فيه الخلف
قد خطرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم بواو وألف بعدها
|
الأنعام : 94
|
شُرَكَٰٓؤُاْۚ
|
ٱلَّذِينَ زَعَمۡتُمۡ أَنَّهُمۡ
فِيكُمۡ شُرَكَٰٓؤُاْۚ
|
الشورى : 21
|
شُرَكَٰٓؤُاْ
|
أَمۡ لَهُمۡ شُرَكَٰٓؤُاْ
شَرَعُواْ لَهُم مِّنَ ٱلدِّينِ
|
|
خلاصة فيه : بعض المصاحف
بوا وألف بعدها وبعضها بدون الواو في جميع القرآن
|
المائدة : 18
|
أَبۡنَٰٓؤُاْ
|
نَحۡنُ أَبۡنَٰٓؤُاْ
ٱللَّهِ وَأَحِبَّٰٓؤُهُۥۚ
|
وفي ينبؤا الانسان الخلاصة ينشؤا وفي
مقنع بالواو مستطرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
خلاصة فيه : بعض المصاحف
بواو وألف بعدها وبعضها بدون الواو في جميع القرآن
|
القيامة : 13
|
يُنَبَّؤُاْ
|
يُنَبَّؤُاْ ٱلۡإِنسَٰنُ
يَوۡمَئِذِۢ
|
الزخرف : 18
|
يُنَشَّؤُاْ
|
أَوَ مَن يُنَشَّؤُاْ فِي
ٱلۡحِلۡيَةِ
|
وبعد را برآؤا الواو مع الف ولؤلؤا قد
مضى في الباب معتصرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
رسم بواو وألف بعدها
|
الممتحنة : 4
|
بُرَءَٰٓؤُاْ
|
إِنَّا بُرَءَٰٓؤُاْ
مِنكُمۡ
|
الانسان : 19
|
لُؤۡلُؤا
|
حَسِبۡتَهُمۡ لُؤۡلُؤامَّنثُور
|
ومع ضمير جميع أولياء بلا واو ولا ياء في
مخفوضهي كثرا
*كل همزة بعد ألف واتصل بها ضمير نحو :-
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
عند المفتوحة لم تصور
|
ال عمران : 61
|
أَبۡنَآءَنَا
وَأَبۡنَآءَكُمۡ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمۡ
|
أَبۡنَآءَنَا وَأَبۡنَآءَكُمۡ
وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمۡ
|
البقرة : 275
|
جَآءَهُۥ
|
فَمَن جَآءَهُۥ
|
|
عند المضمومة أكثر مصاحف
أهل العراق بغير واو
|
البقرة : 257
|
أَوۡلِيَآؤُهُمُ
|
أَوۡلِيَآؤُهُمُ
ٱلطَّٰغُوتُ
|
الأنعام : 128
|
أَوۡلِيَآؤُهُمُ
|
وَقَالَ أَوۡلِيَآؤُهُم
|
|
فصلت : 31
|
أَوۡلِيَآؤُكُمۡ
|
نَحۡنُ أَوۡلِيَآؤُكُمۡ
|
|
عند المكسورة أكثر مصاحف
أهل العراق بغير ياء
|
الحاقة : 17
|
أَرۡجَآئِهَاۚ
|
وَٱلۡمَلَكُ عَلَىٰٓ
أَرۡجَآئِهَاۚ
|
الأنعام : 121
|
أَوۡلِيَآئِهِمۡ
|
لَيُوحُونَ إِلَىٰٓ
أَوۡلِيَآئِهِمۡ
|
|
الأحزاب : 6
|
أَوۡلِيَآئِكُم
|
أَوۡلِيَآئِكُم
مَّعۡرُوف
|
وقيل إن أولياءه وفي الف البناء في الكل حذف
تابت جدرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
حذف الواو
|
34:
ألأنفال
|
أَوۡلِيَآؤُهُ
|
إِنۡ
أَوۡلِيَآؤُهُ ۥۤ إِلَّا ٱلۡمُتَّقُونَ
|
~Made :Syahmi Zafran~
No comments:
Post a Comment